إدريس ترفاتان

مركز عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، المملكة العربية السعودية

إدريس تريفثان هو قيّم الفن الإسلامي في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران، المملكة العربية السعودية. تريفثان حاصل على درجة الدكتوراه في الفن الإسلامي من مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية في لندن، المملكة المتحدة. وقبل عمله في “إثراء”، عمل تريفثان في متحف الفنون الإسلامية في ماليزيا. كما عمل في “مونتانارو سيركل” Montanaro Circle، وهي مبادرة ناجحة للترويج وتعليم الفن الإسلامي في المدارس والمجموعات الخاصة في المملكة المتحدة وإيطاليا.
حاز تريفثان على العديد من الجوائز عن أعماله، ومنها جائزة الرابطة الوطنية لجمعيات الفنون الجميلة والزخرفية للبحث، ومنحة حمد بن خليفة آل ثاني، وزمالة جمعية زيبي جارنيت Zibby Garnett الخيرية، وجائزة “فرسان المائدة المستديرة”.
ألّف تريفثان العديد من المنشورات، منها “القرآن الكريم في ماليزيا خلال القرن التاسع عشر: دراسة مقارنة للمواد والتقنيات” في مجلة المخطوطات الإسلامية عن دار نشر بريل (2010)، و”الغرفة العثمانية في متحف الفنون الإسلامية في ماليزيا: دراسة تقنية لأساليبها وموادها” ضمن كتاب “الحفاظ على التراث في شرقي البحر الأبيض المتوسط: مساهمات في مؤتمر المعهد الدولي للحفاظ على الأعمال التاريخية والفنية 2010″ (2010)، و”العودة إلى الجذور: إعادة تعريف الفن الإسلامي في المملكة العربية السعودية” في كتاب “تمثيل الأمة: التراث والمتاحف والروايات الوطنية والهوية في دول الخليج العربي” (بحوث روتليدج في دراسات المتاحف) (2016).