أنيسة حلو

شيف ومؤلفة كتب للطهي وصحفية ومذيعة واستشارية ومدونة، المملكة المتحدة

أنيسة حلو (www.anissas.com)، هي شيف، ومؤلفة كتب للطهي، وصحفية، ومذيعة، واستشارية، ومدونة تركز على تراث الطهي ومطابخ الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا. نشأت حلو بين بيروت في لبنان، ومشتى الحلو في سوريا، ولديها معرفة جيدة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. وألفت حلو العديد من كتب الطهي الحائزة على جوائز بما فيها “حلو الشرق الأوسط”، و“المشرق”، و”الربع الخامس: كتاب طهي متعلقات الذبائح”، و”المزة الحديثة” و”مخبوزات مميزة من البحر الأبيض المتوسط”، و”أطعمة شوارع البحر الأبيض المتوسط”، و”مقهى المغرب”، و”كتاب المطبخ اللبناني”؛ الذي وصل للدور النهائي في جائزة سيمون أندريه المرموقة، وتم اختياره من قبل جريدة لوس أنجلوس تايمز كأحد الكتب المفضلة عام 1998. ولا يزال يعتبر هذا الكتاب الكلاسيكي أكثر الكتب إحاطةً بالمطبخ اللبناني الذي يزداد شعبيةً يوماً تلو الآخر. وحازت كتب “الربع الخامس: كتاب طهي متعلقات الذبائح”، و”المزة الحديثة”، و”أطعمة شوارع البحر الأبيض المتوسط”، على جائزة غورماند العالمية لكتب الطهي، وتم إدراج الأخير في قائمة مجلة فود آند واين لأفضل كتب الطهي لعام 2002. وتم اختيار “مخبوزات مميزة من البحر الأبيض المتوسط” من قبل الراديو الوطني العام (NPR)، ونيويورك تايمز، وشيكاغو تريبيون، وفود آند واين، كأحد أفضل كتب الطهي لعام 2007. كما تم اختيار “المشرق” كأفضل كتاب للعام من قبل العديد من الصحف، بما فيها أوبزيرفر فود مونثلي، وأستراليان جورمنت ترافيلر. وأصدرت حلو كتابها الأخير بعنوان “وليمة: مأكولات العالم الإسلامي” من دار النشر إيكو في مايو 2018.

وتشتهر حلو بكونها مصورة مبدعة ورحّالة مغامرة، وهي تنظم رحلات طهي حول مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى تدريس فنون الطهي. وقد حلّت ضيفة مميزة في برنامج الشيف يكتشف Al Chef Yaktachef الذي تم عرضه على تلفزيون أبوظبي عام 2010. كما أنها شاركت كأحد أعضاء لجنة التحكيم/ الموجهين لفريق الطهاة في برنامج ذي تيست The Taste، والذي تم بثه على قناة النهار في مصر، وشبكة OSN في جميع أنحاء العالم العربي. وكانت أيضاً ضيفة السلسلة النهائية من برنامج توب شيف النسخة العربية Top Chef Arabia.

وتعتبر حلو أول شيف مقيم في لايتون هاوس خلال مهرجان نور في نوفمبر 2011. وفي عام 2013، ساعدت حلو مجموعة من رواد الأعمال المصريين على افتتاح مطعم كشري ستريت في كوفنت جاردن، حيث يقدمون نسختها من طبق الكشري الذي يعتبر من أشهر مأكولات الشارع المصري على الإطلاق. واختارت فايننشال تايمز المطعم كأحد أفضل 5 مطاعم لأطعمة الشارع في لندن. ولم تعدّ حلو مرتبطة بمطعم كشري ستريت، وهي اليوم تقسم وقتها بين لندن وصقلية؛ حيث ستقوم بتدريس فنون الطهي. وتتحدث حلو اللغات الفرنسية، والعربية، والإنجليزية، والإيطالية قريباً.