عن البردة

البردة هي منصة إبداعية مخصصة للاحتفاء بالأشكال الإبداعية ذات الصلة بالفنون التقليدية والثقافة الإسلامية ، تشرف عليها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وذلك من خلال الارتقاء بالإبداع والتجريب في ممارسات الفن الإسلامي، وخلق منصة شاملة للحوار بين المبدعين والمفكرين والمجتمعات الإبداعية، سعياً للحفاظ على منجز الفنون التقليدية الإسلامية وتنمية شعور الاعتزاز بالثقافة والتراث الإسلامي المتسامح والمنفتح على العالم. تتواصل المنصة مع الجمهور من خلال جائزة البردة ومهرجان البردة كل عامين ومنحة البردة التي تُقام بالتناوب مع الجائزة والمهرجان وكذلك البرامج العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، والتي تشمل الجلسات الحوارية وورش العمل والمعارض.

  • اشتق الاسم من قصيدة البردة، وهي قصيدة في مدح النبي محمد صلي الله عليه وسلم ألفها الإمام البوصيري في القرن الثاني عشر.

 

جائزة البردة

جائزة البردة

اقرأ المزيد
مهرجان البردة

مهرجان البردة

اقرأ المزيد
منحة البردة

منحة البردة

اقرأ المزيد

قصة الشعار

صمم شعار البردة من قبل ستديو فكرة للتصميم في الشارقة عام 2018، أما اتجاه كتابة الشعار والذي يتألف من كلمة "البردة Al Burda" فقد اُستوحي من النمط التقليدي العامودي للشعر العربي المكتوب. كما يستخدم الشعار خطا أساسيا عريضا يعكس الأنماط التي تنشئها الأبيات الشعرية.

أما مجموعة الألوان المتنوعة واستخدامها فمستوحاة من اتجاهات مدارس الطباعة العربية القديمة والتي كانت تُطبع فيها محتويات الغلاف بدرجة لونية واحدة (الأسود) على ورقة ملونة.